اعلان

منصات التعليم الالكتروني العربية

اولاً: منصة إدراك
إدراك هي منصة إلكترونية عربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر (MOOCs). تم تأسيس إدراك بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية والتي تحرص على بذل كافة الجهود والمساعي للمساهمة في وضع العالم العربي في المقدمة في مجال التربية والتعليم كونهما حجر الأساس لتطور وازدهار الشعوب.
تعمل إدراك بالشراكة مع edX وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. توفر إدراك فرصة الإلتحاق بمساقات متنوعة وعلى كافة المستويات لجميع الناطقين باللغة العربية وبشكل مجاني. كما يمكن للمتعلمين الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني. ومن الجدير بالذكر أن إدراك تسعى أيضا إلى إبراز وتحفيز الخبراء العرب من كافة المجالات لإثراء المحتوى التعليمي العربي على الانترنت ومشاركة خبراتهم ومعرفتهم مع المتعلمين العرب من خلال تطوير مساقات وطرحها عبر المنصة. وأخيرا, تضم إدراك في فريق عملها نخبة من أفضل خبراء التعليم الإلكتروني الشغوفين بالتعلم والمدركين لأهمية مبدأ “العلم لمن يريد”
ثانياً: منصة رواق
منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.
سواءً كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك.. تحصل على كل ذلك مجاناً عبر رواق
ثالثاً: منصة ادلال
إدلال هو مشروع للابتكار في مشاركة الخبرات والمعارف والمهارات التي يقدمها خبراء ومحترفون وأصحاب المعارف والمهارات من سلطنة عُمان لإثراء المحتوى العربي. تقدم المنصة محتوى مرئي بمدة قصيرة والهدف منه تقديم خلاصة المعلومة بجودة عالية، ولأن أحد تحديات التعلم عبر الإنترنت هو صعوبة الإلتزام باستمراية التعلم لفترات طويلة وجدنا الحل بتقليل المدة، كما يقدم المحتوى باللغة العربية لان المتحدثين باللغة العربية يفضلون التعلم بلغتهم الأم لسهولة الفهم والاستيعاب والتفاعل مع مقدمي المحتوى.

رابعاً: منصة دروب
تقدم منصة دروب دورات إلكترونية مختلفة تمكّنك من تطوير مهاراتك في مختلف المجالات مثل اللغة الانجليزية ومهارات استخدام الحاسب الالي ومهارات التواصل المختلفة. بالإضافة الى الدورات في بعض المجالات المتخصصة كالمحاسبة وتحليل البيانات والتسويق والسكرتارية والتصوير الفوتوغرافي ومندوب التامين وغيرها من الدورات المختلفة.

خامساً: منصة حرابئ
حرابيء هي منصة تشاركية مجانية لتعليم ريادة الأعمال. تعتمد في منهجيتها على أحدث طرق ريادة الأعمال المستخدمة في المشاريع الريادية التقنية، كتلك المستخدمة في السيليكون فالي.
سادساً: موقع كورسات
كورسات هو موقع عربي يقوم بجمع الكورسات المجانية المنتشرة على شبكة الإنترنت باللغتين العربية والانجليزية في كافة المجالات الأكاديمية بشكل مجاني مع الحفاظ على حقوق ملكيتها لأصحابها ويقوم بفهرستها بأسلوب بسيط وسلس لسهولة الوصول إليها ولتكون مرجع لكل طالب ومعلم
سابعاً: اكاديمية حسوب
تهدف أكاديمية حسوب إلى توفير مقالات ودروس متخصصّة عالية الجودة حول مجالات مُختلفة باللغة العربية.
تركّز أكاديمية حسوب بشكل رئيسي على تعليم البرمجة، إدارة الأعمال بمُختلف تفرّعاتها، التسويق والمبيعات، التصميم والجرافيكس بمُختلف ألوانه، العمل الحر والعمل عن بعد، إدارة الخواديم ومجال DevOps بالإضافة الى الشهادات المتخصصة وشروحات لاستخدام البرامج والتطبيقات.
ثامناً: كورساتي
هو موقع يوفر مجموعة من الكورسات المجانية المنتشرة على شبكة الإنترنت باللغتين العربية والانجليزية وباختصاصات مختلفة وهي كالاتي: (الأديان، الاعمال والتجارة والتسويق، الاقتصاد والادارة، التربية والتعليم، التصوير والتصميم والمونتاج، الصحافة والاعلام، الصحة والطب، العلوم والتكنولوجيا، القانون، الكمبيوتر والانترنت، اللغات، الموسيقى، الهندسة، برمجة المواقع والتطبيقات، منوعات) 

تاسعاً: منصة سديم
تهدف المنصة إلى بناء محتوى تدريبي متميز للعاملين في المنظمات غير الهادفة للربح بشكل خاص، وجميع المستخدمين في العالم العربي بشكل عام، وتسعى المنصة إلى إثراء المحتوى المعرفي العربي في العديد من المجالات، عبر دورات تدريبية يقدمها عدد من المتخصصين في شتى المجالات، وذلك بهدف رفع المستوى العلمي للمتدربين.

عاشراً: موقع بيمز Baims
هو موقع تعليمي يوفر دورات ومحاضرات وورشات عمل مسجلة في مختلف المجالات في أي وقت وأي مكان، بعض المحاضرات مجانية والبعض الاخر متوفرة بسعر رمزي.
الحادي عشر: منصة زادي للعلم الشرعي
منصة زادي للتعلم الشرعي المفتوح، منشأة تعليمية افتراضية، من مبادرات مجموعة زاد، هدفها تقريب المعارف الشرعية لمن يعسر عليهم الوصول إليها بسبب مكان إقامتهم أو برامجهم المزدحمة، أو يعسر عليهم فهمها بسبب خلوها من الخدمات التعليمية الحديثة، وعندهم الرغبة والجدية والقدرة على الاستفادة من التقنيات في التعلُّم
واعتمدت المنصة في تقديم التعليم المفتوح على نظام (المساقات المفتوحة واسعة الالتحاق) (Massive Open Online Course) والمعبَّر عنه اختصارا بـ (MOOCs)
الثاني عشر: أكاديمية خان 
هي منظمة غير ربحية تهدف لنشر العلم الأكاديمي للجميع مستخدمة أساليب تعليمية تُعد الأكثر تطوراً. وتوفر الأكاديمية مصادر نظرية مجانية تم تحضيرها على مستوى تعليمي عالمي، وهي بذلك تعد السباقة في هذا المجال.

اضف تعليق

سيتم الرد على تعليقك بأقرب وقت ممكن شكراً جزيلاً على زيارتك

اذا واجهتك أي مشكلة إطلب خدمتي

إنقر على الصورة لطلب المساعدة..