اعلان

يعد هاتفك مركز حياتك، وهو ما يجعله الهدف المثالي لكل من يرغب في سرقة هويتك أو الاحتيال عليك ماليًا؛ ولذلك عليك مراقبة العلامات التي تدل بأن هاتفك تعرض للاختراق.

  





في مقال نشرته مجلة "ريدرز دايجست" الأميركية، تطرق الكاتب جو مكينلي إلى العلامات التي تدل  بتعرض الهاتف  الذكي للاختراق. ويقول المدير التنفيذي لشركة "بلوكسايف تكنولوجيا" جورج والر إن "فهم علامات اختراق هاتفك يبدأ بفهم  فئة  البيانات الموجودة بجهازك، لا سيما أن الهاتف والحاسوب يمثلان جهازي الاتصال الرئيسيين اللذين تستعملهما بشكل يومي".

وفي ما يلي أبرز  العلامات التي تدل فار  تعرض هاتفك للاختراق:

1-  بروز كبير في استخدام بيانات الإنترنت
استخدام تطبيق مثل "داتا يوساج" للاطلاع على كمية بيانات الإنترنت الصادرة عن جهازك، ثم البحث عن الحالات الشاذة أو فترات التحميل الطويلة يساعدك  على  وعي  متى يكون هذا الاستهلاك  بنحو غير مبرر، وهو ما يعد مؤشرا  على  تثبيت برامج مراقبة  على  هاتفك.


2- استنزاف بطارية هاتفك بسرعة
 أخرج  العلامات الواضحة التي تدل  بأن هاتفك مخترق هي نفاد بطاريته بسرعة  كبيرة ، حيث تعمل برامج التجسس في الخلفية دون توقف، مما يعني أنها تستخدم الطاقة وتستنزف البطارية. وإذا كان هاتفك يعاني من فقدان الطاقة بشكل مستديم  ، فمن المحتمل أنه تعرض للاختراق.




3-  بروز  حرارة  هاتفك
يعد إزدياد  درجة  حرارة  الهاتف حتى عندما لا يكون  قيد الاستخدام  برهان محتملة  على  أن بيانات الإنترنت تُستهلك ب  نحو  أكبر من المعتاد. وإذا لاحظ  إنسان  ما أنه يتجاوز حد استهلاكه للبيانات، فمن المحتمل أن هناك من يتجسس  عليه.

4- ظهور تطبيقات جديدة  في شاشة هاتفك
المستخدمون الذين تعرضوا للاختراق قد يكتشفون تطبيقات جديدة غير مألوفة في قائمة التطبيقات أو ضمن الإعدادات، وهو ما يستوجب منك التحقق من التطبيقات تقيد التشغيل. وفي  حال بان  أي شيء يعمل بشكل غير طبيعي، تحقق مما إذا كان  واحد  التطبيقات التي تستنزف البطارية تحتوي برامج ضارة.


فهم علامات اختراق هاتفك يبدأ بفهم  مجموعة  البيانات الموجودة  على  جهازك 

فهم علامات اختراق هاتفك يبدأ بفهم جماعة  البيانات الموجودة فار  جهازك 

5- هاتفك يقوم ببث حي للفيديو من تلقاء نفسه
إن قيام هاتف  المستخدم ببث الفيديو بشكل مباشر من تلقاء نفسه يعد من إحدى الطرق التي ينتهجها المتسللون لمراقبتك والتنصت عليك. ويمكن للمستخدم الانتباه إلى ذلك في  حال كان هاتفه يعمل باستمرار أو تنفد بطاريته بسرعة، مما يتوجب عليه حينها التحقق من استهلاك الإنترنت والنظر في ما إذا كانت هناك إرتفاع ما في استهلاك بيانات الإنترنت.

6- سوء  أداء هاتفك في التنبيه
إذا شهدت تأخيرًا في إرسال واستقبال النصوص وتأدية المهام الأخرى بواسطة هاتفك، قد تكون تلك علامة هامة بأنه تعرض هاتفك للاختراق. ولعل التفطن لهذه الأمور صعب  للغاية، لكن يتوجب علينا وضع اهتمام كافٍ بهذه التفاصيل الدقيقة.







 أظهر العلامات الواضحة التي تدل بأن اختراق هاتفك تم هي نفاد بطاريته بسرعة طائلة  
 
 7- إجراء هاتفك مكالمات وإرساله لرسائل  دون علمك
يمكن للشخص الذي تعرض هاتفه للاختراق أن يُلاحظ عددا من المكالمات والرسائل التي لم يقم بها في قائمة جهات الاتصال الخاصة به. وفي هذه الحالة، يتوجب عليك مراقبة هذا النشاط عن كثب لأن بعض الأرقام التي ستجدها قد تمثل  برهانًا فار  الجهة التي قامت باختراق هاتفك.
8- ظهور العديد من النوافذ المنبثقة المزعجة
إن ظهور النوافذ المنبثقة المزعجة وشاشات التوقف الغريبة؛ علامة   فاض تعرض هاتفك لخطر الاختراق. ورغم أن معظم هذه النوافذ قد لا تشير إلى اختراق هاتفك، فإن بعضها قد يكون  دليل إصابته بالبرامج الضارة التي تعرف باسم "أدوير"، والتي  تجبر الهواتف  عرض إعلانات معينة لجني الأرباح عند  نقر المستخدمين عليها.

9- تلقي رسائل متعلقة بأمن المعلومات
في  حال اختُرق هاتفك، قد تلاحظ بعض الأنشطة غير المعتادة، مثل استقبالك رسائل متعلقة بأمن المعلومات تُعلمك بأنه قد تم النفاذ إلى بريدك الإلكتروني أو حسابك  على  مواقع التواصل باستخدام جهاز  حديث أو روابط لإعادة ضبط كلمة  العبور  أو رسائل تحقق تفيد بأنك قمت بالتسجيل في حسابات لا تعرفها".

10-لا يمكنك  إغلاق هاتفك؟؟
إذا لاحظت شيئا غريبا يحدث لهاتفك المحمول، فحاول إغلاقه، وقم بمراقبة تفاعل جهازك مع عملية إيقاف التشغيل. في الواقع  لا تغلق الهواتف التي عاهد اختراقها بشكل صحيح، وقد لا تُغلق مطلقا حتى عندما تحاول القيام بذلك.


إذا لاحظت شيئا غريبا يحدث لهاتفك المحمول، فحاول إغلاقه، وقم بمراقبة تفاعل جهازك مع عملية إيقاف التشغيل 
إذا لاحظت شيئا غريبا يحدث لهاتفك المحمول، فحاول إغلاقه، وقم بمراقبة تفاعل جهازك مع عملية إيقاف التشغيل 


ثلاث خطوات يجدر بك القيام بها في  حال كنت تشتبه في تعرض جهازك للاختراق:

نصح كبير مستشاري سلم  المعلومات بشركة "بي تي بي سيكيوريتي"  قضى  ويلسون باتباع الخطوات التالية:




  1. تغيير كلمات السر المهمة:
تكمن أهمية هذه النقطة في تجنّب تغيير كلمة  المرور باستخدام الجهاز الذي تشك في أنه قد تعرّض للاختراق، إذ إنك بهذه الطريقة ستكون قد كشفت عن كلمة  المرور الجديدة للمخترقين.

  1. اعتماد آلية مصادقة متعددة العوامل:
يجب  فاض  الجميع  القيام بذلك كلما أمكن من  أخر  تفادي تعرض أجهزتهم للاختراق. وتسمح العديد من التطبيقات والخدمات الشائعة -مثل فيسبوك وغوغل وتطبيقات البنوك الكبرى- بتفعيل هذه الآلية. وقد لا تجدي هذه الطريقة حين يتعرض جهازك للخطر، إلا أنها تسهم في التقليل من احتمال اختراق جهازك.

  1. استعادة جهازك:
يمكن أن يشكل هذا الأمر تحديا، غير أنه أضحى اليوم أسهل بكثير من أي  وقت مضى. وتعتمد هذه العملية  نوعية جهازك، حيث توفر كل  من آبل وغوغل اتجاهات واضحة وسهلة التطبيق تمكنك من إنشاء نسخة احتياطية.

#المصدر موقع الجزيرة-مواقع الكترونية 

اضف تعليق

سيتم الرد على تعليقك بأقرب وقت ممكن شكراً جزيلاً على زيارتك

اذا واجهتك أي مشكلة إطلب خدمتي

إنقر على الصورة لطلب المساعدة..