اعلان

الصوت المحيطي ( Surround Sound ) :




هناك عدة طرق لإنتاج الصوت وعرضه والطريقة الأسهل والتي كانت تستعمل في الأفلام الأولى تدعى بالـ M . ونقصد بالمصطلح M أن الصوت يسجل بأكمله عبر قناة صوت واحدة ( One Audio Channel ) ويتم سماعه من مكبر ( Speaker ) أحد .

ويشار إلى التسجيل عبر قناتين اثنتين ( Tow Audio Channels ) حيث يعرض الصوت عبر مكبرين موجودين إلى جانب المستمع الأيمن والأيسر بـ Stereo وذلك أن إطلاق مصطلح Stereo يشير إلى مجال أوسع من التسجيل متعدد القنوات ( Multi Channel ) .

أما التسجيل المحيطي فهو خطوة أخرى متقدمة نحو الأمام إذ تم إضافة قنوات صوت أخرى بحيث يخرج الصوت من ثلاث جهات أو اكثر.

وعلى الرغم من أن تعبير Surround Sound ) ) يشير تقنياً إلى أنظمة صوت معينة متعددة القنوات صممتها مختبرات شركة : ( Dobly Laboratories ) ولكن هذا التعبير يستعمل بشكل شاسع للتعبير عن أنظمة الصوت المسرحية ( Theater Systems ) المتعددة القنوات وسوف نستعمل هذا المصطلح لندل على هذا المعنى .

هناك أنواع متخصصة من الميكروفونات ( Microphones ) تسجل صوتاً محيطياً حيث تستقبل الصوت من ثلاث جهات أو ضاعف ولكن ليست هذه هي الطريقة الاعتيادية لإنتاج صوت محيطي لأن ذلك يتم عن طريق استديو المكساج ( المزج ) أو ما يسمى ( Mixing Studio ) إذ يأخذ فنيو الصوت عدداً من تسجيلات الصوت المختلفة ( كالحوار والمؤثرات التي تسجل في استديو الدوبلاج ( Dubbing Studio ) أو التي تصنع بواسطة الحاسب الشخصي PC والموسيقا ) ثم يقرر هؤلاء الفنيون أين سيظهر الصوت
وكيف تمزج هذه الأصوات مع بعضها ........


مبادئ أساسية عن الصوت المحيطي :

إن الميزة الأساسية التي تميز نظام السينما المنزلية ( Home Theater System ) عن التلفاز العادي هو الصوت المحيطي ومن أخر صوت محيطي صحيح نحتاج إلى مكبري صوت أو ثلاثة أمامنا ومكبرين أو ثلاثة خلفنا أو على جانبنا حيث تقسم إشارات الصوت إلى قنوات متعددة وتخرج عبر مكبرات مختلفة بحيث :

- الأصوات الأساسية تأتي من المكبرات الأمامية فعندما يحدث صوت ما أو يصدر صوت ما من غنى الشاشة فإنك أنصت الصوت بشكل أكبر من المكبر الأيسر وكذلك فإنه عندما يحدث حدث ما من يمين الشاشة فإنك تسمع الصوت بشكل ضاعف من المكبر الأيمن .

- المكبر الثالث يكون موجوداً في المنتصف في تحت الشاشة أو أعلاها , وهذا المكبر في غاية الأهمية إذ إنه يقوي ويدعم الصوت القادم من المكبرات اليمنى واليسرى كذلك فإنه يتم سماع الحوار والمؤثرات الصوتية الأمامية وكأنها تحدث أمامك مباشرة .




- أما المكبرات الخلفية فتسمعك الأصوات والضوضاء الموجودة في الخلفية ( كصوت كلب بعيد ينبح – أو صوت ماء يتدفق من بعيد ... ) كما أن هذه المكبرات تعدم المكبرات الأمامية لتعطي إحساساً للحركة ( كأن يبدأ الصوت من الأمام ثم يمشي وينتقل ليصبح في الخلف ) .

يوجد عدة اختبارات لتقيم سماعتك الخاصة ومعرفة هل هي محيطية ام ستريو 
 ماذا تنتظر قم بهذه الاختبارات 
من هنا 

اضف تعليق

سيتم الرد على تعليقك بأقرب وقت ممكن شكراً جزيلاً على زيارتك

اذا واجهتك أي مشكلة إطلب خدمتي

إنقر على الصورة لطلب المساعدة..